مواصفات أفضل أنواع أجهزة الحضور والانصراف

0

إن أحد مسلمات الالتزام الوظيفي هو الالتزام بمواعيد الحضور والانصراف، كذلك فإن بعض الحوافز كالعمل لوقت إضافي، والتي تحسب لكل موظف في آخر كل شهر، وتضاف إلى مرتبه الشهري، تعتمد على مواعيد الحضور والانصراف، لذا، تهتم الشركات والمنشآت التجارية بوجود أجهزة تسجيل مواعيد الحضور للموظفين والعاملين، تكمن الاستفادة من وجود تلك الأجهزة فيما يلي:

  • هذه الأجهزة تعتبر تقييماً لمدى التزام الموظف بمواعيد العمل.
  • تعتبر أداة فعالة لإدارة شئون العاملين في تحديد عدد الساعات الإضافية لكل عامل وتحديد الحوافز المستحقة له كل شهر.

 وتختلف هذه الأجهزة في طريقة عملها وجودتها. و من خلال موقع نشترى دوت كوم سنتعرف على الحديث عن الأنواع المختلفة لأجهزة الحضور والإنصراف حتى يمكن الاختيار فيما بينها.

أفضل أجهزة الحضور والإنصراف :

1- أجهزة الحضور والإنصراف التي تعمل بالبطاقة الممغنطة

يحتوي هذا النوع من الأجهزة على مستشعر يستطيع قراءة البيانات من بطاقات تعريفية ممغنطة يحملها الموظف وعن طريقها يتم تسجيل موعد الحضور والانصراف.

على الرغم من أن هذا الجهاز عملي جداً ودقيق، إلا أن تكلفة تشغيله مرتفعة، إذ يتوجب على الشركة طباعة بطاقة تعريفية لكل عامل أو موظف في الشركة، وإصدار بطاقات بديلة في حالة تلف أو ضياع البطاقة القديمة من الموظف، أو إلغاء البطاقة في حالة ترك الموظف للشركة. من ناحية أخرى فإن الاعتماد على البطاقة الممغنطة يفسح المجال للموظف بالتلاعب بأن يعطي بطاقته التعريفية لأحد زملائه ليسجل حضوره بدلا منه.

2- أجهزة الحضور والإنصراف التي تعمل ببار كود

يعتمد هذا الجهاز في عمله على وجود كود لكل موظف، حيث يتم ربط بيانات كل موظف برقم (كود)، عندما يتم إدخاله يتم احتساب حركة الحضور والانصراف.

لكن هذا الجهاز أيضاً يمكن التلاعب به حيث من الممكن أن يقوم موظف بإدخال الرقم الكودي لزميله دون أن يحضر.

3- أجهزة الحضور والإنصراف التى تعتمد على بصمة إصبع الموظف

تعتبر هذه الأجهزة من أكثر أنواع أجهزة الحضور والانصراف دقة وأماناً، ويصعب التلاعب بها،

لذا، فإن أغلب الشركات والمنشآت التجارية تفضل هذا النوع من الأجهزة، حيث يتطلب من كل موظف أن يسجل بصمته في الجهاز حتى يتعرف عليه، ويتم تسجيل أوقات الحضور والانصراف.

4- أجهزة الحضور والإنصراف التى تعتمد على قراءة بصمة العين

يعد هذا النوع من الأجهزة مرادفاً لأجهزة الحضور والانصراف التي تعمل بالبصمة، لكن هذا الجهاز يعتمد في عمله على قراءة قزحية العين، نظراً لأن قزحية العين لا يمكن أن تتشابه مثلها مثل بصمة الإصابع، وهذا النوع من الأجهزة أيضاً يصعب التلاعب به ويعتبر الأكثر مصداقية.

5- أجهزة الحضور والإنصراف التى تستخدم بصمة الوجه

لقد انتشرت خاصية التعرف على ملامح الشخص لأغراض أمنية بشكل واسع وكبير، مثل تسجيل الدخول في المنافذ الدولية كالمطارات، وأيضاً تم التوسع في استخدام هذه التقنية بكثرة في الهواتف المحمولة كأحد عوامل الأمان.

العوامل المحددة لاختيار أنسب أجهزة الحضور والانصراف للمنشأة التجارية

1- نوع الجهاز: كما سبق فإن أنواع الأجهزة تختلف، ويجب على صاحب المنشأة التجارية أن يقرر ما هو أنسب نوع من أنواع أجهزة الحضور والانصراف سواء كان بالبطاقة الممغنطة أو قارئ العين أو بصمة الإصبع.

2- الدقة: يجب أن يكون اختيارك للجهاز بناء على أدق جهاز في تسجيل أوقات الحضور والانصراف.

3- السعة التخزينية: لكل جهاز سعة تخزينية تختلف عن الأخرى، لذا يتوقف هذا العامل عل حجم الشركة وعدد الموظفين بها الذين يجب أن يتم تسجيلهم الجهاز، بحيث يتمكن الجهاز من استيعاب كامل عدد الموظفين.

4- التوافق مع الأجهزة المحمولة: كثير من الأعمال يتطلب عدم التواجد في مقر الشركة، حيث تستلزم طبيعة عملهم التواجد خارج الشركة، لذا يتم اللجوء إلى أجهزة الحضور والانصراف التي تتوافق مع أجهزة اللاب توب أو الهواتف المحمولة لتسجيل الحضور والانصراف عن بعد.

5- المميزات الإضافية: بعض الأجهزة تأتي بشكل متكامل مع البرامج والتطبيقات، وهذه الأجهزة بطبيعة الحال أغلى ثمناً ولكنها أكثر دقة من غيرها من الأجهزة.

6- خدمات ما بعد البيع: من السهل القيام بشراء الجهاز وتركيبه وتشغيله لفترة وجيزة، لكن الأهم هنا هو التأكد من توافر خدمة ما بعد البيع، سواء كان ذلك في صورة تقديم خدمات الصيانة، أو خدمات الدعم الفني، وذلك في حالة الأجهزة ذات المميزات الإضافية.

 

We will be happy to hear your thoughts

      Leave a reply

      Loading...
      نشترى دوت كوم | NASHTREE.COM | دليل الشراء أون لاين فى مصر
      Enable registration in settings - general
      Compare items
      • Total (0)
      Compare
      0