مميزات وعيوب كل من التكييف الاسبليت والشباك والفرق بينهم

الفرق بين التكييف الاسبليت والشباك

يقدم لكم اليوم من خلال موقع نشترى دوت كوم الفرق بين التكييف الإسبليت والتكييف الشباك

تعددت أشكال وطرازات أجهزة التكييف في السنوات الأخيرة، وتغيرت معها تكنولوجيا التبريد بشكل كبير. وفي الأونة الأخيرة، انتشر نوعين من أجهزة التكييف المنزلية وهي الاسبليت، والشباك.

ولكل  نوع من النوعين له الكثير من المؤيدين والمشجعين الذين يفضلونه عن غيره، فهناك فريق يفضل التكييف السبليت  لأنه يتمتع بتصميم عصري وينطوي على الحداثة والأناقة والرقي، كما أنه يلائم ديكور المنزل، هذا بالإضافة إلى قدرته الكبيرة على توفير الطاقة الكهربائية، وفي المقابل نجد أن هناك فريق آخر لا يمكن الاستهانة بعدده، لا زال يفضل استخدام مكيف الهواء الشباك، ولهم أسبابهم أيضاً.

ومع اختلاف الأسباب بين الفريقين، نجد أن المحدد الأساسي في اختيار كل فريق للطراز المفضل من التكييف هو طبيعة احتياج كله مستهلك، والقدرة المالية للمستهلك على شراء أي من الطرازين.

وفوق كل ما سبق، فإن إدراك المستهلك لإمكانيات كل طراز من الطرازين يمكنه من تحديد ما هو المكيف الأنسب بالنسبة إليه.

عليه، فإن هذا المقال يضع أمام القارئ والمستهلك كافة المعلومات عن كل  طراز من أشهر المكيفات المنزليه والذي بناء عليها سيقوم المستهلك بالاختيار بين التكييف السبليت والتكييف الشباك.

 التعريف بكل من التكييف الشباك والتكييف السبليت

أولا: التكييف الشباك:

استمد هذا الطراز اسمه من الطريقة التي يتم تركيبه بها، هذا الطراز يتم تثبيته في فتحة حائطية تشبه الشباك وتتلائم مع أبعاد المكيف طولا وعرضا، بحيث يكون الجزء الأمامي للجهاز في داخل الغرفة، أما الجزء الخلفي فيكون خارج الغرفة، ويتكون هذا المكيف من وحدة واحدة تحتوي على كل مكونات المكيف.

ويتميز هذا الطراز بسهولة تركيبه وصيانته، ويناسب الغرف ذات المساحات الصغيرة.

ثانياً: التكييف السبليت:

يتكون هذا الطراز من جزئين منفصلين، ولهذا تم تسميته ب Split، أحد الجزئين يكون موضوعاً داخل الغرفة معلقاً على الحائط أو مثبتاً في سقف الغرفة، أما الجزء الآخر، فيوضع خارج الغرفة، وهذا الجزء هو الذي يحتوي على الأجزاء الميكانيكية واجهزة التبريد مثل الضاغط Compressor.

وبخلاف التكييف الشباك والذي يتطلب وجود فتحة حائطية بأبعاد المكيف، نجد أن المكيف السبليت لا يحتاج إلا لفتحة صغيرة تكفي فقط لمرور الأسلاك والأنابيب التي تربط فيما بين الجزئين.

ويتميز المكيف السبليت بأناقة تصميمه والتي تناسب ديكور الغرفة، كما أنه يوفر في استهلاك الطاقة بفعالية أكبر من مكيف الشباك، بالإضافة إلى قدرته الفائقة على تبريد مساحات غرف أكبر.

 

مقارنة بين الطرازين:

التصميم: يسمح تصميم السبليت بالتنوع، لذا فهو يتسم بالأناقة أكثر من المكيف الشباك، والذي يفرض تصميمه حدودا ضيقة لاستخدام الألوان والمساحات.

من ناحية أخرى فإن التصميم المميز والبسيط للمكيف الشباك أضاف له ميزة سهولة التنقل بأكثر من المكيف السبلت، لإنه عند نقد المكيف السبليت، فإن لك يتطلب فصل الجزئين عن بعضهما، ومن ثم يجب إعادة شحن المكيف عند كل عملية فك ونقل وتركيب.

قوة التبريد: يتفوق المكيف السبليت في قوة التبريد على المكيف الشباك، فأقصى قوة تبريد للمكيف الشباك هي 4 طن، في حين ان السبليت يستطيع الوصول لما يقرب من 14 طن.

وفر الطاقة: تم تطوير تقنية خاصة بأجهزة السبليت تدعى انفرتر والتي تستطيع توفير ما يقرب من 40% من استهلاك الطاقة.

الضوضاء: يضيف تصميم المكيف السبليت ميزة الهدوء على المكيف، وذلك لأن الجزء الميكانيكي من الجهاز يقع خارج الغرفة.

الصيانة: يتفوق المكيف الشباك على السبلت في عامل الصيانة، فالمكيف الشباك أسهل كثيرا في الصيانة من السبليت.

 

Leave a Reply

Loading...