أفضل أنواع هاردات SSD

هناك عدد من الأسباب التي جعلت هاردات SSD أن تصبح هى الأفضل من هاردات HDD خلال السنوات القليلة الماضية. سنتعرف عليهم اليوم حتى نتمكن من الإجابة على السؤال عن سبب كون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة هي الأفضل على الإطلاق.

أيضا في نهاية المقال سنناقش مجموعة من أشهر هاردات SSD المتوفرة بالأسواق

* سعر السلعة في المقال هو سعر المتجر عند نشر المقال، ويتذبذب السعر حسب اتجاه السوق.
* يتم ترشيح المنتجات على أساس المنتجات الأكثر شهرة والأكثر مبيعاً من قبل مستخدمي نشترى دوت كوم. لا يعني ذلك أن كل المنتجات الأكثر شهرة والأكثر مبيعًا هي الأفضل من حيث الجودة والسعر وخدمة ما بعد البيع.

ليه هاردات SSD أفضل من الهارد العادي HDD

لكي نتمكن من الإجابة على هذا السؤال، نحتاج أولاً إلى معرفة ما هو SSD وما هو محرك الأقراص الثابتة، ومقارنتها حتى نتمكن من تحديد الاختلافات التي تميز بعضها البعض، وهكذا إذا كنت ستجمع جهازًا جديدًا أو في جهاز الكمبيوتر المحمول HDD و SSD و Nawi أمامنا، يمكننا تحديد سبب كون SSD هو الخيار الأفضل اختر بينهم.

إيه هو هارد HDD

محرك الأقراص الصلبة أو محرك الأقراص الثابتة، المعروف باسم HDD، شائع جدًا في جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر المكتبية وعدد كبير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، خاصة تلك التي تذكر عدد السنوات أو تنتمي إلى الفئات الاقتصادية والمتوسطة، وبالطبع النوع الأكثر شيوعًا الذي نعرفه جميعًا لأنه وسيلة التخزين طويلة المدى التي نعيش بها حياتنا التي نعرفها جميعًا اتفاقية الانتساب.

تم تقديم محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص الثابتة في عام 1956 من قبل شركة IBM، وهي شركة معروفة في عالم تطوير الكمبيوتر، منذ ما يقرب من 60 عامًا، ومنذ هذه اللحظة فصاعدًا، تم دمج هذا النوع من محركات التخزين مع جميع الاجهزة الاخرى المستخدمة لتخزين البيانات شكل تقني.

يتكون HDD من قرص دائري أساسي يخزن جميع البيانات، والتي تتم قراءتها أو كتابتها بواسطة حركة مدارية دائرية تحت مؤشر القرص للقراءة والكتابة على القرص، وكلما كان القرص يدور بشكل أسرع، زادت سرعة معالجة البيانات، نظام التشغيل الأسرع أصبح تثبيت التطبيقات ونقل الملفات بين المجلدات المختلفة أسرع

في ذلك الوقت كانت محركات الأقراص الصلبة تستخدم في الاعتماد على منفذ IDE للاتصال باللوحة الأم، لكنها اعتمدت بعد ذلك على منفذ SATA الشهير الذي يصل إلى إصدار SATA III الموجود في معظم اللوحات الأم الحديثة ويوفر أعلى سرعة نقل ممكنة للقرص الصلب يمكن الاتصال به.

إيه هو هارد SSD

على عكس محركات الأقراص الصلبة، لا تعتمد محركات هاردات(SSD) على أي مكونات قادرة على الحركة الميكانيكية، مما يعني عدم وجود أقراص أو دبابيس أو أي شيء مطلوب لها، فهي تعتمد على شرائح ذاكرة تسمى NAND وسعة SSD يتم تحديده من خلال القياس بعدد شرائح NAND بالداخل، فكلما زاد عدد الرقائق، زادت سعة القرص الصلب، والعكس صحيح بالطبع، مع تطور التكنولوجيا الحديثة، يمكن لمحركات الأقراص الثابتة أن تحتوي على عدد أكبر من رقائق NAND، وبالتالي تصل إلى سعة كبيرة قريبة من أو قريبة من محرك الأقراص الصلبة.

تعتمد هاردات SSD على معالج صغير متكامل يسمى وحدة التحكم، وتتمثل مهمته في أنه يؤدي نفس المهام مثل المسامير في محركات الأقراص الثابتة، من خلال هذا المعالج لمهام مثل القراءة والكتابة وتنظيف البيانات وما إلى ذلك، وزيادة سرعة القرص الصلب. هارد يتحدد بسرعة هذا المعالج، كما أنه مسئول عن تمييز SSD الجيد عن الضعيف المقبول، ويمكننا استخدام SandForce SATA 3.0 SSD، الذي يمكنه قراءة وكتابة البيانات بسرعات تصل إلى 550 ميجابايت في الثانية، والجيل الجديد SandForce 3700 بسرعات تصل إلى 1800 ميجابايت في الثانية.

تعتمد الكثير من محركات الأقراص الثابتة على منفذ SATA III، وعلى الرغم من أن هذا المنفذ هو الأسرع في محركات الأقراص الثابتة، إلا أنه ليس الأسرع في حالة محركات الأقراص الثابتة، مما يؤدي إلى إبطائه، وعادة ما يكون أسرع من محركات الأقراص الثابتة، ولهذا السبب في محركات الأقراص الثابتة يعتمد على منفذ PCIe، وهو متوفر على اللوحة الأم ويكلف أكثر من واجهة SATA III، ولكن إذا كانت اللوحة الأم صغيرة، أو كانت واجهة PCIe مشغولة بالفعل بواسطة بطاقة الرسوميات أو بطاقة الصوت، في هذه الحالة، يمكنك استخدام القرص الصلب الذي يعتمد على اتصال M.2، وهذا يستخدم في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الجديدة، إنها سرعة نقل بيانات كبيرة جدًا للمنفذ.

المقارنة بين هاردات SSD وهاردات HDD

  • السرعة بالنسبة لسرعة نقل البيانات، يمكننا القول عدديًا أن متوسط ​​سرعة نقل البيانات يزيد عن 200 ميجابايت في الثانية، لتصل إلى 550 ميجابايت في الثانية في أنواع هاردات SSD جيدة جدًا، ومحركات الأقراص الصلبة بين 50 و 12 ميجابايت في الثانية بينهما. والثاني يعتمد فقط على النوع، إذا قمنا بقياسه على مستوى سرعة الفتح أداء نظام التشغيل أفضل بكثير من أداء الأقراص الصلبة SSD، فهو يستغرق من 10 إلى 13 ثانية فقط في المتوسط ​​، بينما يستغرق محرك الأقراص الثابتة من 30 إلى 40 ثانية لتشغيل نظام التشغيل، وتكون سرعة فتح الملفات أسرع بحوالي 30٪ في هاردات SSD  من هارداتHDD
  • السعة التخزينية في ذلك الوقت، كانت السعة التخزينية لمحركات الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة مختلفة تمامًا، والآن لا يزال صحيحًا أن محركات الأقراص الصلبة يمكنها توفير سعة تخزين أكبر، لكن محركات الأقراص الصلبة تصل أيضًا إلى سعة تخزين كبيرة، وهناك طرازات Baltera أو طرازان Terra، لذا فإن التخزين قدرة الفرق بدأ يتقلص بشكل حاد. ضخمة حاليا.
  • دورة حياة الهارد : نظرًا لأن محرك الأقراص الثابتة يعتمد على الأجزاء الميكانيكية، مما يجعله يتمتع بدورة حياة أقصر بكثير من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة التي تعتمد كليًا على الإلكترونيات، مما يعني أن محركات الأقراص الثابتة تتمتع بعمر افتراضي أقصر بكثير مقارنة بمحركات الأقراص الثابتة، فإن الاختلاف كبير، باستثناء أن الأول سهل للغاية هناك خطأ ما. هذا لأنه يتلف بسهولة إذا كان كذلك النقرات أو السقوط أما بالنسبة لهاردات SSD، فهي تتمتع بقدرة أعلى على التحمل وأقل عرضة للصدمات أو السقوط.
  • صوت الهارد يسمح اعتماد محرك الأقراص الثابتة على الأجزاء الميكانيكية بإصدار أصوات واهتزازات غير موجودة في محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة
  • درجة الحرارة تولد هاردات SSD حرارة أقل، بينما تولد محركات الأقراص الصلبة حرارة أقل، لكنها أعلى بكثير من المنافسين.
  • التأثر بالمجال المغناطيسي يمكن أن يؤدي تعريض محركات الأقراص الثابتة للمغناطيس إلى مسح البيانات الموجودة عليها تمامًا، وهو ما لا يحدث على الإطلاق مع محركات أقراص الحالة الثابتة.
  • استهلاك الطاقة: تستهلك هاردات SSD ما معدله 2 إلى 3 واط من الطاقة، بينما تستهلك محركات الأقراص الصلبة 6 إلى 7 واط من الطاقة، مما يجعل أول 30 دقيقة أطول من الثانية.
  • التكلفة تعد هاردات SSD أغلى كتيراً من هاردات HDD، لنفترض أن متوسط ​​سعر 1 غيغابايت هو 0.20 دولار للنوع الأول و 0.03 دولار للنوع الثاني.

عشان كده هاردات SSD أفضل

من المقارنات المباشرة التي راجعناها على مدار فترة زمنية، سنلاحظ أن محركات أقراص الحالة الثابتة أفضل بكثير من محركات الأقراص الثابتة في معظم العناصر، وعلى الرغم من أنها أغلى بكثير، إلا أن فرق السعر معقول جدًا، في إشارة إلى مزايا هذا النوع من محركات الأقراص الصلبة المقدمة.

لنلقِ الآن نظرة على أشهر مجموعة هاردات SSD :

أفضل هاردات SSD 

هارد Kingston A400 SSD سعة ٢٤٠ جيجابايت من كينجستون

يوفر محرك الأقراص الصلبة الداخلي SSD بسعة 240 جيجابايت من كينجستون سرعات نقل بيانات تصل إلى 500 ميجابايت في الثانية ومتوفر في إصدار 2.5 بوصة.

هارد WD Green سعة ٤٨٠ جيجابايت من ويسترن ديجيتال

تقدم شركة Western Digital الشهيرة لوسائط التخزين مجموعة متنوعة من محركات الأقراص الصلبة SSD، بما في ذلك 480 محركًا ثابتًا داخليًا، متوفر في إصدارات 2.5 بوصة أو M.2 2280.

هارد Crucial MX500 سعة ٥٠٠ جيجابايت من كروشيال

يوفر الإصدار M.2 2280 محرك أقراص ثابتة فائق السرعة سعة 500 جيجابايت بمساحة صغيرة للغاية، مما يجعله مناسبًا لمجموعة كبيرة من الأجهزة.

هارد Crucial MX500 سعة ١ تيرابايت من كروشيال

القرص الصلب 2.5 بوصة مناسب للعديد من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بسعة 1 تيرابايت. بالاعتماد على تقنية 3D Nand، تصل سرعة القراءة والكتابة إلى 560 ميغا بايت في الثانية، مما يحسن سرعة القرص الصلب. نقل البيانات مع تقليل استهلاك الطاقة.

Loading...